Screenshot 20190503 114722 Video Player

الاخوة في قوى جبال النوبة المدنية

لكم منا اجمل تحية لقد سعدنا كثيرا عند سماعنا بالموكب الذي سوف تقيمونه غدا الاربعاء وهذا شئ عظيم جدا ونحن إذ نشيد بما تقومون به من عمل دؤب وعظيم تجاه قضية السودان عامة وقضية جبال النوبة بصفة خاصة.

وفى الحقيقة أن السودان  يمر الان بمنعطف خطير وحساس للغاية مما يتطلب منا شعب جبال النوبة العظيم أن يكون  لنا حضور كبير ومؤثر فى الحراك السياسي الدائر الآن فى السودان وجودكم في ساحة النضال شئ مهم وجيد للغاية ونشيد بهذا الموقف النبيل وسيرواالأمام ونحن من خلفكم. ارجو ان تستسحبوا في خطابهم السياسى هذه النقاط إلىتالى

١ . نحن شعب جبال النوبة نؤمن علي مبادء الثورة الشعبية العارمة التى تنادى بالحرية، والسلام والعدالة ودولة المواطنة  الحقيقية في السودان الجديد.

٢. أن موكب قوي جبال النوبة المدني جزء لا يتجزأ من حركة قوي الحرية والتغير في اقامة الدولة  السودانية الحديثة التى تقوم علي مبادئ الحرية والسلام والعدالة كما جاء في مطالب ثورة ١٩ ديسمبر  2019، على اساس ان الناس متساوون في الحقوق والواجبات ودون الاعتبار للعرق او الثقافة أو الدين أو الوضع الاجتماعى.

٣. فصل الدين عن السياسة.

٤. أن التعايش السلمى لا يمكن تحقيقه وحراسته الا من خلال دستور  دائم يراعي الحقوق الأساسية لجميع المواطنين دون تمييز عرقى و دينى وعلى الحكومة الانتقالية أن تعمل على وضع دستور دائم ومؤسسات حقيقية تعمل من أجل خلق مناخ للديمقراطية الحقيقة وحكم القانون وحقوق الإنسان بعد تفكيك آليات حكومة  المؤتمر المنحل التى قامت على التمكين وتمكز السلطة فى سلطة أحادية مع تهميش الآخرين.

٥. نظام الحكم الامثل للسودان هو النظام الفيدرالى القائم على الديمقراطية التعددية مع فصل السلطات الثلاثة حيث يقوم البرلمان بالتشريع والحكومة تقوم بالتنفيذ ويكون القضاء مستقلا لفض النزاعات الدستورية والقضائية.

٦. اشاعة الحريات العامة وضمان  رعاية حقوق الإنسان والشفافية والمحاسبة في العمل العام وفق مبادئ العدالة.

٧. ان إقليم جبال النوبة ظل يعاني من التهميش السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعى ومن القهر والاضهاد منذ أن نال السودان استقلاله في عام 1956 حتى تاريخ اليوم. وعندما بلغ السيل الذبى وطفح الكيل حمل أبناء النوبة السلاح عام 1984 دفاعا عن حقوقهم المسلوبة وعن أراضيهم المغتصبة والمنزوعة وبحثا عن الكرامة و العدالة والحرية والسلام والديمقراطية والتنمية العادلة. وكانت النتيجة أن واجهوا بعمليات قتل وإبادة وتطير عرقي منظم خاصة في ظل نظام حزب المؤتمر الوطنى المستبد المنحل الذي لجأ لاستخدام الأسلحة الفتاكة والطائرات المقاتلة التي أخذت  تحصد في ارواح أبناء جبال النوبة العزل بدون رحمة. ونتيجة لتلك الحرب العينة وتصفيات عرقية تم قتل آلاف المواطنين العزل بما فيهم الأطفال والنساء والشيوخ.

٨. ونتيجة لتلك الجرائم  الوحشية التى ارتكبت فى إقليم جبال النوبة نطالب بمحاكمة كل من ارتكب او شارك او ساعد فى قثل   المواطنين فى جبال النوبة أثناء فترة حكم

المؤتمر الوطني المنحل.

٩. يطالب ابناء جبال النوبة بالتوزيغ العادل للثورة والسلطة وتوجيه  الموارد تكافؤيا وان تلقى كل منطقة حقها و نصيبها الثقافي والسياسي والاقتصادي والتعليمي والتنموي إلى اتصل الأوضاع إلى نقطة التوازن.

فى الختام

التحية والاجلال لشباب السوران الثائر والكنداكات  البواسل صانعوا ثورة الحرية والتغير.

عاش كفاح الشعب السودانى البطل الثائر

وعاش نضال شعب جبال النوبة من أجل الحرية والعدالة

سليمان موسى رحال

رئيس منبر جبال النوبة الديمقراطى، لندن، المملكة المتحدة